منتدى ثانوية شلالة العذاورة الجديدة -الإخوة يسبع-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تربوي متنوع .... النجاح غايتنا والعلم وسيلتنا...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سررنا لتواجدك .. وسعدنا لحضورك .. وتشرفنا بتسجيلك .. وننتظر إبداعك .. كم أتمنى أن تسع صفحات منتدانا لقلمك.. ومايحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك .. مرحبا بك بيننا .. في منتدى *ثانوية-الإخوة يسبع-*

 

 منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ISLAM
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ISLAM


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2336
نقاط : 2547
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 30
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Attachment

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة   منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 12:41 am

منهجية الاجابة على مختلف
التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة
والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا:
المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية
ترتيب
وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون (
الزمن
او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر

يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر
تحليل منحني بياني بمرحلتين
متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة
المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة
المتغيرة على
محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على
التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور
التراتيب لأن بعض
المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل
او
مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او

دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة
او النقصان او الثبات والاستقرار
او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب
ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب
الظاهرة تتزايد
او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن
تغير ظاهرة نقول
مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في

الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان
المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس
المعلم فهذا يعني انه توجد
بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها
ستكون بداية الانظلاق في
التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر

ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في
التحليل بشرط ان
يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو
اعقد من التحليل ويتطلب مهارات
ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من
قبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني

بياني :
الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا
منهجية الاجابة على مختلف
التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة
التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي
كل نقطة ممثلة باحداثية
ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة
متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن
او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او
الاضاءة والظلام او اي عامل اخر
يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل
تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين
متتاليتين
هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ
اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على
محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور
الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور

التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02)
دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات
زمنية او مراحل او
مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او
متر او
دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل
الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار
او التوقف او الانعدام...الخ
*-
لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب
الظاهرة
تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن
تغير ظاهرة
نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في

الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان
المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس
المعلم فهذا يعني انه توجد
بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها
ستكون بداية الانظلاق في
التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر

ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في
التحليل بشرط ان
يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو
اعقد من التحليل ويتطلب مهارات
ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من
قبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني

بياني :
2shared.com
/file/4229545/876a55b5/__________.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLAM
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ISLAM


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2336
نقاط : 2547
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 30
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Attachment

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة   منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 12:43 am

نتمنى تستفادو منوا و انشاء الله الباك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رزنامة مختلف الدوريات
» لماذا؟؟؟؟؟؟؟ ارجو الاجابة
» مواضيع bac2009+الحلول شعبة علوم تجريبية
» الكتاب العلوم يحوي الدروس والتمارين وحلولها 3 ثانوي علوم
» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية شلالة العذاورة الجديدة -الإخوة يسبع- :: (¨`•منتــديآت التعليــم الثآنــوي•´¨) :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS-
انتقل الى: