منتدى ثانوية شلالة العذاورة الجديدة -الإخوة يسبع-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تربوي متنوع .... النجاح غايتنا والعلم وسيلتنا...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سررنا لتواجدك .. وسعدنا لحضورك .. وتشرفنا بتسجيلك .. وننتظر إبداعك .. كم أتمنى أن تسع صفحات منتدانا لقلمك.. ومايحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك .. مرحبا بك بيننا .. في منتدى *ثانوية-الإخوة يسبع-*

 

 نبذة حول نظــام lmd

اذهب الى الأسفل 
+10
ţћề ρЯїЙ๕Ệ
Ł.ЙậŇї
ضياء براهمي
halim
ώãĻίđ ۝
hakim lharachi
TCHIKO
ISLAM
Doudi4ever
რǻďƦïđ
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
რǻďƦïđ
نـَـائـِـبْ المُـــدِيـــرْ
نـَـائـِـبْ المُـــدِيـــرْ
რǻďƦïđ


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 890
نقاط : 1191
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع : mY oWn wOrld

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالأحد يناير 16, 2011 10:48 pm



نبذة حول نظام LMDهو عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي:
شهادة ليسانس L شهادة ماستر M شهادة دكتوراه D
و هو مطبق حاليا في كل من : الولايات المتحدة الأمريكية – كندا- انجلترا- فرنسا- بلجيكا- روسيا- ألمانيا..إلخ.
كما
نجد أن بعض الدول تقتصر في تطبيقه على المضمون دون أن يطبق شكلا،بحيث
نجدها تدرس بعض التخصصات بطريقة ألـ LMD.دون الإفصاح عن ذلك رسميا.
و قد
اختارته وزارة التعليم الجزائرية كبديل للنظام الكلاسيكي و ذلك لحل بعض
المشاكل التي يتخبط فيها هذا الأخير كالرسوب- البقاء طويلا في الجامعة –
صعوبة نظام التقييم و الانتقال نوعية وكفاءة التأطير...إلخ.

نظرة حول ألـLMD :

بعد
التقرير الذي قدمته اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية الخاص
بالجانب الجامعي من تكوين الطالب تبين أن النظام الحالي المستعمل في
التدريس يحتوي على اختلالات كبيرة أصبحت تتراكم عبر السنوات، مشكلة أزمات و
هذا لعدم استجابة هذه المنظومة الجامعية للتحديات التي يفرضها التطور
السريع في مجالات العلوم و التكنولوجيات و الاقتصاد و الإعلام و الاتصال
وعدم تلبيتها لاحتياجات المحيط الاجتماعي والاقتصادي ، و كذا عدم التواكب و
الدينامكية المتسارعة في عصر العولمة و الانترنيت و عصر التكنولوجيا
المتطورة.
إذ كان لابد من إيجاد نظام بديل فيه من المواصفات ما يؤهله
إلى أن يلبي احتياجات الطالب الجامعي في هذا العصر تماشيا و احتياجات
الدولة والمجتمع في كل الجوانب.
و على هذا الأساس تم اختيار نظام ألـLMD لتطبيقه في الجامعة الجزائرية بداية من سبتمبر 2004م و هذا من أجل:
- توفير تكوين نوعي لمسايرة العصر.
- تحقيق استقلالية المؤسسات الجامعية وفق السير الحسن.
- المساهمة في تنمية البلاد.

هيكلة نظام الـLMD :

أ- ليسانس :هي شهادة تحضر في 03 سنوات و تنقسم إلى فرعي:
1-شهادة ليسانس مهنية : بحيث يتلقى فيها الطالب تكوين يؤهله لان يكون جاهز للحياة العملية و تكون البرامج كالأتي:
- 70 بالمائة برامج مشتركة وطنيا.
- 30 بالمائة برامج محلية تخضع لاحتياجات قطاع الشغل في الولاية الجامعية.
2-
شهادة ليسانس علمية- أكاديمية : تسمح للطالب بمتابعة الدراسة تحضيرا لنيل
شهادة الماستر و الأصل هنا أن تكون البرامج مشتركة وطنيا – و هو غير معمول
به في نظام الـLMD بفرنسا.

ب- الماستر: و تحضر هذه الشهادة في ظرف سنتين بعد اللسانس و تنقسم هي كذلك إلى فرعين:
1- ماستر مهنية : تؤهل حاملها إلى الحياة العملية مباشرة و تراعي البرامج التكوينية في هذا النوع من الشهادات الجانب المهني .
2 - ماستر البحث – أكادييمة -: تسمح لحاملها مواصلة الدراسة للتحضير لنيل شهادة الدكتوراه.
ج- الدكتوراه: و تحضر في ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر.

بعض لواحق هذا النظام :

1-
المكتسب البيداغوجي: و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل
عليها الطالب تمثل رصيده و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل
إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.

2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
* وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
* وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
* وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:

تقيم
الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي
يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب
الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن
نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان
استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة
اللاحقة.

1-طريقة التقييم و الانتقال:

يتوقف
ذلك على المعدل العام لجميع الوحدات التعليمية في السداسين فإذا كان
المعدل يساوي أو يفوق 10/20 فإن كل وحدة تعليمية غير مكتسبة ستحسب مكتسبة
نهائيا بالنسبة للمسار المختار.
أما إذا كان المعدل أقل من 10/20 و
مجموع قيم وحدات التعليم لا يتعدى 50 ابلمائة من قيم السنة فالانتقال يكون
طبيعيا و لكن يبقى على الطالب أن يعيد دراسة الوحدات التعليمية غير
المكتسبة credit .
هذا من جهة و من جهة أخرى:
إذ لم يتحصل الطالب على معدل 10/20 .
•فخلال
السنة الأولى إذا لم يتراكم للطالب أكثر من 50 بالمائة من الديون ينتقل
إلى السنة الثانية و يجب عليه أن يحصل على كل الوحدات التعليمية التي تنقصه
فيما بعد.
•أما في السنة الثانية فإذا لم تتراكم لديه ديون أكثر من 20
بالمائة من الديون المطالب بها في السنة الأولى و الثانية مع النجاح في
الوحدات التعليمية التي أخفق في الحصول عليها.
•معدل المقياس يساوي الامتحان مضروب في 02 . نقطة TDالكل مقسوم على 03 و إذا كان هناك عمل شخصي فينضاف و يقسم على 04.
•معدل الوحدة يساوي مجموع المقاييس مضروب في معاملاتها مقسومة على عدد القروض.
•معدل السداسي يساوي مجموع الوحدات في قيمة قروضها مقسومة على عدد القروض.
•المعدل العام يساوي مجموع السداسين مقسوم على 02.

2-أهم الايجابيات:

•التسجيل يكون مباشر و لا يخضع لعملية التوجيه المركزي.
•مرونة نظام التقييم و الانتقال مما يسمح بفرض نجاح أكبر.
•تقليص الحجم الساعي بحيث تعطى الأهمية للبحث و المطالعة – 25 ساعة دراسة خلال الأسبوع فقط.
•تقديم تكوين بمواصفات عالمية.
•يضمن تكوين نوعي وفق الاختصاصات المفتوحة.
•تلبية حاجات قطاع الشغل و تفعيل العلاقة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
•انفتاح الجامعة الجزائرية على العالم و تشجيع التعاون مع الجامعات الدولية.
•تقوية المهمة الثقافية للجامعة بإدخال المواد التثقيفية إضافة إلى التخصصات الرئيسية.
•يقدم شهادة معترف بها دوليا.

3- أهم السلبيات:

•قلة التأطير مع انعدام شبه كلي لدور الأستاذ الوصي مما يجعل النظام لا يتوافق و الطموحات المرجوة منه- التكوين النوعي- .
•افتقار
أغلب جامعاتنا إلى مخابر البحث و الكتب العلمية المواكبة للتطور الحاصل في
ميدان التعليم مما يجعل الطالب لا يستفيد من الوقت الممنوح له في هذا
الإطار
•عدم تمكن الطلبة من الاستفادة بشكل جدي ولائق من خدمات الإعلام الآلي والإنترنيت.
•قلة المؤسسات الاقتصادية في الوطن مما يرهن فرص إيجاد مناصب العمل.
•انعدام العقود مع الشريك الاقتصادي وغياب كامل للخرجات العلمية والتربصات الميدانية.
•التكوين لنيل الشهادات المهنية يكون متخصص و حسب المنطقة – مثلا شهادة طالب تلمسان تختلف عن شهادة طالب عنابة في نظر قطاع الشغل.
•استقلالية
المؤسسات الجامعية و إن كانت تسمح بالمنافسة بين الجامعات فإنها تخلق نوع
من أنواع اللاستقرار في قيمة الشهادة – و هذا ما جعل النظام في فرنسا لا
يكتب له النجاح لحد الآن-
•قضية تصنيف الشهادات عند الوظيف العمومي و ما يمكن أن تخلقه من مشاكل مع شهادات النظام القديم في ظل انعدام النص القانوني.
•و أهم مشكل هو قلة الإعلام في الأوساط الطلابية مما يجعل الطلبة المسجلين فيه لا يعرفون أي شيء عنه و لا عن مستقبلهم التعليمي.

ملاحظة ختامية:

المتمعن
في هذا النظام يرى أنه يسمح بتكوين جامعي يتسم بالحيوية و العصرنة و يرتبط
بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي و متفتح عليه، لكن أي إصلاح مرهون بمدى
توفير الظروف الملائمة لنجاحه و هذا ما يعاب على هذا النظام الذي لم يوفر
له المناخ في الوقت الحالي ماديا و بشريا.
•نقص المرافق البيداغوجية- المخابر، قاعات المطالعة،مكتبات متخصصة ...إلخ.
•النقص الفادح في التأطير لاسيما غياب الأستاذ الوصي.
و
ما يلاحظ كذلك هو عدم جاهزية القوانين المسيرة له و الاكتفاء بقوانين
النظام القديم – مثلا الشروط التي تتحكم في إعادة التوجيه و التحويلات تجده
يعبر عنها دائما بعبارة يتحدد لاحقا- و هو ما يظهر جليا في القرار الوزاري
المؤرخ في 23 يناير 2005 الذي يحدد تنظيم التعليم و ضبط كيفيات مراقبة
المعارف،إضافة إلى غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفيات الانتقال من
الليسانس إلى المستر ومن المستر إلى الدكتوراه.
كما يلاحظ كذلك أن هذا
النظام يواجه صعوبات كبيرة في التطبيق كونه ليس متعلقا بالجامعة وحدها بل
يتعداها إلى الشريك الاقتصادي الذي هو الأخير يخوض تجربة جديدة متمثلة في
الخوصصة و المؤسسات الصغيرة وفتح المجال للمستثمر الأجنبي ،يضاف إلى ذلك
عدم استعداد واستيعاب الأسرة الجامعية وعلي رأسها رؤساء المؤسسات الجامعية
والأساتذة للتحديات التي يفرضها النظام الجديد ،هذا الأخير يستوجب استنفارا
قويا لجميع المكانات المادية والبشرية.
هذا و نشبير أن الوزارة الوصية
استعملت كل الطرق و الأساليب من أجل تطبيق هذا النظام- وتعميمه- و تناست
الطريق السليم و هو الحوار و النقاش و فتح الباب أمام كل الشركاء لتقديم
الآراء حول هذا النظام . فهذه التجربة و إن استوفت حقها من التحضير المادي و
الأكاديمي فهي لم تستوف حقها من النقاش حول آلية التطبيق في الجامعة.و
يبقى هذا الملف أرضية للنقاش و الإثراء كما يؤكد التحاد على أنه يبقى عاملا
من عوامل استقرار الجامعة ويساهم في كل ما من شأنه المحافظة على استقرارها
ورقيها،وتبقى أيدينا ممدودة إلى كل من يسعى للنهوض بها إلى مصاف الجامعات
العالمية.


للأمـــانة منــقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doudi4ever
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز



الجنس : انثى عدد المساهمات : 313
نقاط : 369
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 15/11/2010


نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة يناير 28, 2011 11:27 am

شكرااا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLAM
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ISLAM


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2336
نقاط : 2547
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 29
نبذة حول نظــام lmd Attachment

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 9:30 pm

السلبيات اكثر من الايجابيات
مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TCHIKO
ـ عُ ــضْـو نشيــطْ
ـ عُ ــضْـو نشيــطْ
TCHIKO


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 37
نقاط : 35
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 32
الموقع : www.maginot.7olm.org
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 11:31 pm

شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maginot.7olm.org
hakim lharachi
ـ عُ ـضْـو جَدِيــد
ـ عُ ـضْـو جَدِيــد
hakim lharachi


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 9
نقاط : 14
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
الموقع : الحراش/بيلام
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:12 am

والله هذا النظام سلبياتو أكثر من إيجابياتو Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ώãĻίđ ۝
المــــشــرِف العــآمْ
المــــشــرِف العــآمْ
ώãĻίđ ۝


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1495
نقاط : 1798
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 30
الموقع : ساحة الشهداء
نبذة حول نظــام lmd 2%20copy

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:48 pm

مشكور مدريد


هكذا الواحد يدي نظرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halim
شخصيــة هــآمة vip
شخصيــة هــآمة vip
halim


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 720
نقاط : 887
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 33

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالسبت فبراير 19, 2011 7:40 pm

شكرا لك مدريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء براهمي
ُمُـــشـْــرِ ــ فْ ــ
ُمُـــشـْــرِ ــ فْ ــ
ضياء براهمي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1264
نقاط : 1703
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
نبذة حول نظــام lmd 173708253

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 11:53 am

شكرا مدريد على الموضوع إلا أنه لدي توضيح صغير فقط و أنه :

انت و أثناء مزاولة الدراسة في الجامعة عندك الحق أن التعريف هذا النظام يكون
نبذة حول نظام LMD
عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي:
شهادة ليسانس L شهادة ماستر M شهادة دكتوراه D
و بعد التخرج يتغير تدريجيا إلى
L:Laissez
M:moi
D:dormir

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brahmi.alafdal.net/
Ł.ЙậŇї
ُمُـــشـْــرِ ــ فْ ــ
ُمُـــشـْــرِ ــ فْ ــ
Ł.ЙậŇї


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1726
نقاط : 3960
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 30
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالأحد مارس 06, 2011 1:23 pm

gracias
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ţћề ρЯїЙ๕Ệ
المــــشــرِف العــآمْ
المــــشــرِف العــآمْ
ţћề ρЯїЙ๕Ệ


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2192
نقاط : 2982
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 31
نبذة حول نظــام lmd A1rwd5pfsjrv
نبذة حول نظــام lmd Hodhor_award


نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالإثنين مارس 21, 2011 4:31 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina
ـ عُ ــضْـو نشيــطْ
ـ عُ ــضْـو نشيــطْ
nina


الجنس : انثى عدد المساهمات : 75
نقاط : 85
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 31
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 1:57 pm

mercie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمسيس
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
رمسيس


الجنس : انثى عدد المساهمات : 399
نقاط : 514
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالخميس يوليو 21, 2011 10:34 pm

ضياء براهمي كتب:
شكرا مدريد على الموضوع إلا أنه لدي توضيح صغير فقط و أنه :

انت و أثناء مزاولة الدراسة في الجامعة عندك الحق أن التعريف هذا النظام يكون
نبذة حول نظام LMD

عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي:
شهادة ليسانس L شهادة ماستر M شهادة دكتوراه D
و بعد التخرج يتغير تدريجيا إلى
L:Laissez
M:moi
D:dormir

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمسيس
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
رمسيس


الجنس : انثى عدد المساهمات : 399
نقاط : 514
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالخميس يوليو 21, 2011 10:35 pm

راني معاه100/100 Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QHLE;QHLE;
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
QHLE;QHLE;


الجنس : انثى عدد المساهمات : 957
نقاط : 1078
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 30
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 11:56 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boussaadifouad
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
boussaadifouad


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 498
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 34
الموقع : http://www5.flamingtext.com/net-fu/jobs/091531487.html
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 7:54 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boussaadifouad
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
boussaadifouad


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 498
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 34
الموقع : http://www5.flamingtext.com/net-fu/jobs/091531487.html
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 7:55 pm

هايل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boussaadifouad
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
boussaadifouad


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 498
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 34
الموقع : http://www5.flamingtext.com/net-fu/jobs/091531487.html
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 7:55 pm

لاباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boussaadifouad
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
ـ عُ ـــضْو مُمَـــيَز
boussaadifouad


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 498
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 34
الموقع : http://www5.flamingtext.com/net-fu/jobs/091531487.html
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 7:56 pm

واو مليح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QHLE;QHLE;
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
ـ ع ـضـو ذهـَـبي
QHLE;QHLE;


الجنس : انثى عدد المساهمات : 957
نقاط : 1078
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 30
نبذة حول نظــام lmd E8s7dt

نبذة حول نظــام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة حول نظــام lmd   نبذة حول نظــام lmd Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 1:31 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة حول نظــام lmd
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة تاريخية عن شلالة العذاورة
» نبذة عن تاريخ نادي برشلونة
» نبذة عن قناة الجزيرة الرياضية
» نبذة عن تاريخ الفريق الوطني الجزائري
» نبذة عن حياة الاخوين يسبع اللذين سمي عليهما المنتدى و الثا نوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية شلالة العذاورة الجديدة -الإخوة يسبع- :: (¨`•الدرآسآتــــــ العليآ•´¨) :: منتدى المرحلة الجامعية-
انتقل الى: